هل تشعر بالقلق حيال الصحة العقلية للشخص المحبوب؟ كيف تساعد (وماذا تقول)

عندما تكون قلقًا بشأن الصحة العقلية لأحد الأصدقاء أو الأشخاص المحبوبين ، قد تفكر ، “يجب أن أهتم بشؤوني الخاصة”. ولكن في ظل الظروف المناسبة ، يمكنك القيام بالكثير من الخير من خلال التواصل ، كما يقول الطبيب النفسي ميني باورز سميث ، دكتوراه في الطب.

ماذا تقول لشاب يبدو غير سعيد؟

لنفترض أنك لاحظت أن ابنة أختك البالغة من العمر 16 عامًا ليست سعيدة بشكل خاص. أداءها سيئ في المدرسة. إنها لا تتفاعل مع الناس أو تعتني بنفسها أو تتوافق مع العائلة والأصدقاء.

يقول الدكتور باورز: “عندما يبدو أن شيئًا ما لا يتحرك في الاتجاه الصحيح بالنسبة لها عندما تبلغ من العمر 16 عامًا ، تحدث معها.”

“من الصعب التحدث إلى المراهقين ما لم يرغبوا في التحدث إليك ، لذا أحاول الوصول إلى هنا والآن. إذا رأيت وشمًا ، فسأسأل ، “متى حصلت على هذا الوشم ، ماذا يعني ذلك؟”

في النهاية ، يمكنك أن تقول: “هل هناك أي شيء تعتقد أنك تريد التحدث عنه؟” أو “هل يمكنني مساعدتك بأي شكل من الأشكال؟”

إذا رأيت ندوبًا على معصم شاب ، إذا كانوا يرتدون ملابس سوداء دائمًا ، إذا كانوا دائمًا غير سعداء ، يقترح الدكتور باورز أن يسأل ، “هل هناك أي احتمال أن تؤذي شخصًا ما ، أو تؤذي نفسك؟” أو “هل كان لديك أي أفكار حول الموت؟”

يقول الدكتور باورز: “من الأفضل أن تطلب من أن لا تسأل”. “مع المراهقين ، تريد دائمًا معرفة التفكير الانتحاري ، لمنع إيذاء أنفسهم والآخرين.”

أو يمكنك أن تطلب من الوالدين طرح هذه الأسئلة على طفلهم. إذا لم يفلح ذلك ، يجب على الوالد التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بالطفل.

يقول الدكتور باورز: “عندما يكون المراهقون عنيفين تجاه أنفسهم أو إخوتهم أو آبائهم ، الأمر الذي يتطلب زيارة ER”. “في حالة تعاطي المخدرات أو الكحول ، أو إذا تناولت جرعة زائدة ، اذهب إلى ER. ثم دع الخبراء يقررون موعد إعادتهم إلى الوطن “.

كيف تتحدث مع شخص بالغ يبدو مكتئبا؟

خطر الانتحار لا يقتصر على الشباب. يقول الدكتور باورز: “يعتبر الانتحار مصدر قلق أيضًا لدى كبار السن”.

لنفترض أن عمك البالغ من العمر 55 عامًا قد تم تسريحه. لقد عزل نفسه ، وأصبح سريع الانفعال ولا يكلف نفسه عناء حلاقة أو ارتداء ملابس نظيفة.

أزمات منتصف العمر – فقدان الوظيفة ، الانتكاسة المالية ، التحدي الصحي و / أو مشاكل العلاقة – تزيد من خطر الانتحار ، خاصة عند الرجال. يضيف تعاطي الكحول الوقود على النار فقط.

كيف تتعامل مع هذا الموضوع الحساس مع الجيل الأقدم؟ يوصي الدكتور باورز باتباع نهج لطيف ومحترم. ابدأ بسؤال كيف يفعلون وما إذا كانوا لا يزالون قادرين على الاستمتاع بملاحقاتهم المفضلة.

“ثم ، برفق شديد ، يمكنك أن تقول:” هل أنت سعيد بما يمكنك القيام به الآن أم لا؟ “و” هل تشعر بالحزن نوعًا ما؟ “

إذا لم يتطوعوا بالمعلومات ، يمكنك ملاحظة أنهم لا يبدون سعداء ، ولا يتجولون جيدًا. اسأل عما إذا كانوا ينامون ويأكلون ويعتنون بأنفسهم.

يقترح الدكتور باورز: “بعد ذلك يمكنك الانتقال برفق إلى ذلك ،” قد يكون من المفيد التحدث إلى شخص ما – يمكن أن يساعدك الدواء على الشعور بتحسن “. اسأل عما إذا كان لديهم طبيب أسرة ، ثم ساعدهم في تحديد موعد.

ولكن إذا اعترف قريبك بتكديس الدواء أو قال ، “الحياة لا تبدو جديرة بالحياة” ، خذهم ER أو الرعاية العاجلة ، أو اتصل بالخط الساخن المحلي لمنع الانتحار أو الشرطة.

“إذا قلت إن لديك قريبًا انتحاريًا ، فستكون متصلاً بالخدمات التي تحتاجها” ، تلاحظ. “غالبًا ما يكون لدى المدن الكبيرة فرق أزمات متنقلة تخرج إلى المنزل.”

ما الذي يجب أن تقوله لصديق مضطرب أو زميل في العمل؟

من الصعب التحدث إلى شخص لا علاقة لك به – مثل صديق أدى سلوكه الصعب أو غير المنتظم إلى وصوله إلى الماء الساخن في العمل.

دون الحكم ، قدم دعمك المعني. ينصح الدكتور باورز قائلاً: “لن يساعدنا في مناقشة ما كان يجب عليهم فعله ، أو ما كان يجب على الرئيس فعله”.

“قل فقط ،” أود أن أساعدك في التوقف عن مواجهة المشاكل التي تواجهها. “أظهر لهم أنك تعمل معهم وليس ضدهم”.

يمكنك إخبارهم ، “أنا أعرف رجلًا” وتقديم اسم طبيب أو مستشار. ولكن إذا كنت تعتقد أن الوضع قد يتصاعد ، احصل على المساعدة.

ينصح الدكتور باورز “استخدم حكمك”. “إذا كنت تعتقد أن الشخص قد يغضب – أو إذا كان يملك أسلحة أو سكاكين ، أو قال إنه سيؤذي شخصًا ما ، أو يقطع إطارات شخص ما ، فاتصل بالشرطة أو ضابط الأمن في العمل.”

قدم الدعم ، ولكن تعرف حدودك

الرحمة هي المفتاح عندما تتعامل مع شخص قد يكون مريضا عقليا. بعد كل شيء ، قد لا يدركون حتى أنهم يعانون من مرض.

تنصح د. باورز “اطرح أسئلتك بعناية”. “بعض الأشخاص المصابين بأمراض عقلية خطيرة قد يرفضون مساعدتنا. لكن في بعض الأحيان لا نطرح الأسئلة الصحيحة “.

وتذكر ، لا يمكنك إصلاح مشكلتهم – فقط أخصائي الصحة العقلية هو من يمكنه ذلك. ولكن يمكنك جعل من تحب يسير في اتجاه صحي من خلال إحالتهم إلى الخبراء للحصول على المساعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *