كيفية تحويل التفكير السلبي الخاص بك

هل تسيطر السلبية على تفكيرك؟ إذا كانت الأفكار التي تدور في ذهنك حول الأشخاص والمواقف – وحتى نفسك – في الجانب القاسي ، فأنت تؤذي نفسك. هنا يجيب عالم النفس سكوت بيا ، PsyD ، على أسئلة حول لماذا يعاني الكثير من الناس من التفكير السلبي ويشرح كيفية تبني نظرة أكثر إيجابية للحياة.

س: ما هي المشكلات التي يخلقها التفكير السلبي؟

ج: التفكير السلبي يجعلك تشعر بالزرقاء تجاه العالم ، وعن نفسك ، وعن المستقبل. يساهم في انخفاض تقدير الذات. يجعلك تشعر بأنك لست فعالاً في العالم.

يربط علماء النفس التفكير السلبي بالاكتئاب والقلق والقلق المزمن والوسواس القهري (الوسواس القهري). لكن جميع البشر تقريبًا يتعاملون معها – حتى أولئك الذين ولدوا بنظرة إيجابية للحياة.

ذلك بسبب الطريقة التي يتم بها بناء أدمغتنا. تم بناء نظام اللوزة العضلية والجهاز الحوفي لدينا لملاحظة التهديدات ، لحماية بقائنا. في عصور ما قبل التاريخ ، قد يكون يوم جميل في السافانا ، ولكن عندما طاردنا مفترس ، تم تدريبنا على ملاحظة هذا الخطر.

اليوم ، نفس الأجزاء من دماغنا نشطة حتى عندما تكون التهديدات الجسدية ضئيلة. التهديدات التي نتعامل معها اليوم هي أكثر إدراكية – تنطوي على الشؤون المالية ، سواء كنا محبوبين ، سواء كنا ننجح في العمل. يمكنهم تعيين سباق قلوبنا. لهذا السبب يمكننا أن نشعر بالذعر في ليلة الأحد بمجرد التفكير في العمل.

س: هل يمكن أن يصبح التفكير السلبي عادة؟

ج: بالتأكيد. نمارس القلق ، ونتحسن في ذلك بمرور الوقت. يتم الحفاظ على القلق من خلال ما نسميه الطمأنينة الطقسية. نفكر في جميع السيناريوهات السلبية التي يمكن أن تحدث ، ومن ثم جميع الطرق التي نعيش بها ، لتهدئة أنفسنا.

لكن الطمأنينة هي دواء له نصف عمر قصير ، مثل الكافيين. إذا كنت تستخدم الكافيين لمكافحة التعب ، فكلما زاد استخدامك له ، كلما زاد تعبك بمرور الوقت. عندما يقول الناس ، “كلما كبرت في السن ، كلما قلقت أكثر” ، لأنهم كانوا يمارسون.

وبينما نعمل على حل آلاف السيناريوهات ، لا تزال القصة تتكشف بطريقة واحدة فقط. تشير التقديرات إلى أن 94٪ من الوقت تقريبًا ، ما يقلقنا بشأنه لا يحدث. ما يحدث عادةً شيء لم نقلق بشأنه أبدًا.

نحن أيضًا نتعامل مع التفكير السلبي باستمرار لأن وسائل الإعلام تصور بشكل أساسي الأحداث السلبية. إنهم يعرفون أننا أكثر انجذابًا لما هو خطأ من ما هو صواب.

س: هل من الممكن تغيير طريقة تفكيرك؟

ج: بدلاً من تغيير الطريقة التي تفكر بها ، أوصي بتغيير علاقتك بأفكارك. لدينا حوالي 50.000 فكرة وصور وأفكار تلقائية كل يوم. سواء كانت إيجابية أو سلبية ، فإنها تتدخل في وعينا. أولئك الذين هم سلبيون هم أكثر عرضة لالتقاط وعينا ، أو يصبحون “لزجة”.

أوصي بتعلم مشاهدة أفكارك ، بدلاً من الانخراط معها. ممارسة اليقظة الذهنية يمكن أن تأخذك بعيدًا عن تجربة التفكير. فمثلا:

لاحظ أنفاسك أو خطواتك لمدة خمس إلى 10 ثوانٍ.
لاحظ أي شيء يبعد انتباهك عنها.
ثم ارشد نفسك إلى أنفاسك أو خطواتك.
عندما تشتت انتباهك بفكرة سلبية ، لاحظ شيئًا تتفاعل معه في الوقت الحاضر. ماذا ترى ، شم ، سمع ، تذوق ، شعور؟

يساعدنا اليقظه أيضًا على برمجة الشعور بأنفسنا. يمكننا أن نلاحظ بشكل منهجي ما يجري بشكل جيد في الوقت الحاضر. يمكننا أن نلاحظ شيئًا مواتياً حول كل شخص نواجهه. تساعدنا كلمات الإعجاب على ملاحظة صحة الأشياء.

يمكننا الاحتفاظ بمجلة امتنان ، بحثًا عن تلك الأحداث التي نجحت. إن القيام بذلك مباشرة قبل أن ننام هو مفيد بشكل خاص.

س: هل التفكير الإيجابي يغير عقلك؟

ج: نعم ، نحن نتعلم أنه عندما نغير العادات ، نغير دوائر الدماغ. من الصعب استبدال العادات السيئة بالعادات الجيدة لأنها موجودة في أعماق الدماغ.

ولكن عندما تتشكل عادات جديدة ، فإنها تميل إلى التمسك وتصبح أكثر تلقائية. قد نقاوم برنامج التمرين في البداية ، ولكن بعد فترة يصبح تلقائيًا. بنفس الطريقة ، يمكننا محاولة تكوين عادات جديدة حول كيفية ارتباطنا بأفكارنا.

لهذا السبب ، يتم استخدام اليقظة الذهنية بشكل متزايد كأداة لعلاج مشاكل مثل القلق الاجتماعي والوسواس القهري والاكتئاب. يساعدنا اليقظه على قبول الأشياء كما هي ، بدلاً من أن نكون دائمًا في وضع الإصلاح.

س: ماذا يحدث عندما تبدأ في التفكير بشكل أكثر إيجابية؟

ج: إن أفكارك تؤثر على الطريقة التي تنظر بها إلى حياتك. يعزز التفكير الإيجابي قبول الذات والفعالية الذاتية.

ربما لديك هدية لتقديمها تجعل حياة من حولك أفضل. إن مدح الآخرين له مثل هذا التأثير. يخلق البهجة. إنه يجعلنا جميعًا نشعر بتحسن ويعمل بشكل أفضل ، ويجعل العالم مكانًا أفضل.

ممارسة الإيجابية يمكن أن يرشدك أيضًا إلى طريقة مختلفة للعمل في مهنتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *