تؤثر اضطرابات النوم على الأطفال أيضًا: ما يمكنك القيام به

يمكن أن يكون للعديد من اضطرابات النوم التي تبقي البالغين مستيقظين في الليل والسحب أثناء النهار نفس التأثير على الأطفال والمراهقين.

تقول خبيرة نوم الأطفال سالي إبراهيم ، دكتوراه في الطب ، إن اضطرابات النوم هذه يمكن أن تؤثر على صحة أطفالك – وصحتك ، لأنك تهتم بها. تقدم حقائق عن بعض اضطرابات نوم الأطفال الشائعة والخطوات التي يمكنك اتخاذها للتغلب عليها.

الأرق

يؤثر الأرق على الأطفال بنفس الطريقة التي يؤثر بها على البالغين – باستثناء أنه عادةً ما يلاحظها الأب ويبلغ عنها. مثل البالغين ، قد يواجه الأطفال صعوبة في النوم أو البقاء نائمين.

يمكن أن تحدث الحالات الحادة بسبب الإجهاد أو المرض ، ولكن إذا استمر الأرق لفترة أطول من بضعة أشهر ، فقد يكون مزمنًا. في الحالات الأخف ، ساعد أطفالك على ممارسة النظافة الجيدة للنوم. اتبع هذه النصائح:

ضع حدودًا وكن حازمًا بشأن وقت النوم والتوقعات.
احصل على روتين منتظم قبل النوم ، والتزم به على أفضل نحو ممكن. قد ينتج عن هذا بعض الصد من الأطفال – ولكن الأمر يستحق ذلك عندما يؤدي إلى نوم أفضل لكل فرد في منزلك!
تجنب الكافيين وقلل من تناول السكر.
احفظ الأجهزة الإلكترونية خارج غرفة النوم ، خاصة للمراهقين والأطفال الذين لا يمكنهم تنظيم استخدامها.
حافظ على غرفة النوم هادئة ، باردة ومظلمة.
للأطفال الصغار ، امنح مكافآت لتعزيز السلوكيات المرغوبة.
للحالات الصعبة ، تحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك. بالنسبة لبعض الأطفال ، قد يساعدك استشارة طبيب النوم. في بعض الأحيان يتوفر طبيب نفسي للنوم السلوكي للمساعدة في توجيه الأرق مع العلاج السلوكي المعرفي.

متلازمة مرحلة النوم المتأخر

كما لو أن البلوغ لم يجلب مخاوف كافية ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى التخلص من دورة النوم والاستيقاظ لدى المراهق. عندما يتأخرون في متلازمة مرحلة النوم (اضطراب في الإيقاع اليومي) ، فإن ساعتهم البيولوجية تجعلهم يميلون إلى أن يصبحوا “بومة ليلية” نموذجية – في وقت متأخر من النوم وفي وقت متأخر للنهوض.

غالبًا ما يُخطئ هذا على أنه أرق في البداية ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى الأرق إذا أصبح مزمنًا – أو معتادًا. إليك ما يمكنك فعله:

علم المراهق عادات النظافة الصحية للنوم الجيد.

تأكد من تجنب الكافيين.
الحد من القيلولة أثناء النهار
الحد من استخدام الإلكترونيات في الليل ، وخاصة استخدام الضوء.
يمكن للضوء أن يزيد من تأخير الساعة البيولوجية ويجب تجنب التعرض للضوء في الليل. على العكس من ذلك ، يساعد الحصول على ضوء في الصباح على تنظيم الساعة للاستيقاظ ، ويساعد على إبقاء الإيقاع البيولوجي تحت السيطرة. في بعض الأحيان يمكن أن يساعد استخدام صندوق الضوء.
يمكن أيضًا استخدام الميلاتونين بجرعات منخفضة (أقل من 1 مجم) لتنظيم أنماط النوم ، ولكن تحدث مع طبيب الأطفال حول هذا الأمر قبل أن يأخذ المراهق الميلاتونين. الهدف هو إعادة ضبط ساعة ابنك المراهق إلى جدول زمني متزامن مع المدرسة والمجتمع حتى يتمكنوا من النوم مبكرًا والاستيقاظ بشكل أسهل.
توقف التنفس أثناء النوم
الشخير ، واضطراب النوم ، والتوقف المؤقت في التنفس أثناء النوم – تصيب أعراض توقف التنفس أثناء النوم الأطفال أيضًا. استمع إلى احتقان الأنف والتنفس الشديد عندما ينام طفلك.

بالإضافة إلى العواقب النموذجية للبالغين من توقف التنفس أثناء النوم ، مثل تغيرات المزاج ، والتعب أثناء النهار وارتفاع ضغط الدم ، يقول الدكتور إبراهيم إن الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس النومي قد يبللون السرير. وقد يكون لديهم مشاكل نهارية مماثلة للأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) ، مثل صعوبة التركيز ، والدرجات الضعيفة ، والقضايا السلوكية.

إذا كنت تشك في توقف التنفس أثناء النوم ، يمكن لطبيب الأطفال أن يحيلك لإجراء دراسة للنوم. المعيار الذهبي لتشخيص توقف التنفس أثناء النوم ومعرفة مدى شدته مع دراسة النوم.

إذا كان طفلك يعاني من توقف التنفس أثناء النوم ، فإن أول علاج هو إزالة اللوزتين والزوائد الأنفية ، ولكن قد تكون هناك اعتبارات أخرى لطفلك. إن جهاز CPAP ، وهو جهاز يساعد على التنفس أثناء الليل ، يتم حجزه عادةً لأولئك الذين أزيلوا بالفعل اللوزتين واللحمية أو أولئك الذين ليس لديهم أي خيارات جراحية أخرى.

يقول الدكتور إبراهيم أن الأمر المهم هو معالجة مشاكل النوم في وقت مبكر قدر الإمكان لطفلك. سيساعد ذلك على ضمان بقائهم بصحة جيدة وتطوير عادات نوم إيجابية مدى الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *