العناية بالبشرة: 5 نصائح لبشرة صحية

العناية الجيدة بالبشرة – بما في ذلك الحماية من أشعة الشمس والتنظيف اللطيف – يمكن أن تحافظ على بشرتك صحية ومتوهجة.

ليس لديك وقت للعناية المركزة بالبشرة؟ لا يزال بإمكانك تدليل نفسك من خلال استيعاب الأساسيات. يمكن أن تساعد العناية الجيدة بالبشرة وخيارات نمط الحياة الصحي في تأخير الشيخوخة الطبيعية ومنع مشاكل الجلد المختلفة. ابدأ بهذه النصائح الخمس الخالية من الهراء.

احمي نفسك من الشمس


من أهم طرق العناية ببشرتك هي حمايتها من أشعة الشمس. يمكن أن يتسبب التعرض الدائم للشمس في حدوث التجاعيد والبقع العمرية ومشكلات جلدية أخرى – بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

للحصول على الحماية الكاملة من أشعة الشمس:

استخدم واقي الشمس. استخدم واقيًا من الشمس واسع النطاق بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 15.
ابحث عن الظل. تجنب الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً ، عندما تكون أشعة الشمس أقوى.
ارتد ملابس واقية. قم بتغطية بشرتك بالقمصان ذات الأكمام الطويلة المنسوجة بإحكام ، والسراويل الطويلة والقبعات ذات الحواف العريضة. ضع في اعتبارك أيضًا إضافات الغسيل ، التي تمنح الملابس طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد معين من عمليات الغسيل ، أو ملابس واقية من الشمس – والتي تم تصميمها خصيصًا لحجب الأشعة فوق البنفسجية.

لا تدخن

التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر سنا ويساهم في التجاعيد. يضيق التدخين الأوعية الدموية الدقيقة في الطبقات الخارجية من الجلد ، مما يقلل من تدفق الدم ويجعل البشرة أكثر شحوبًا. يؤدي ذلك أيضًا إلى استنفاد جلد الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجلد.

يضر التدخين أيضًا بالكولاجين والإيلاستين – الألياف التي تمنح بشرتك قوة ومرونة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساهم تعابير الوجه المتكررة التي تقوم بها عند التدخين – مثل متابعة شفتيك عند استنشاق عينك وتحديقها في منع التدخين – في التجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك ، يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية. إذا كنت تدخن ، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي الإقلاع عن التدخين. اطلب من طبيبك نصائح أو علاجات لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

علاج بشرتك بلطف


يمكن أن يؤثر التنظيف والحلاقة اليومي على بشرتك. لإبقائها لطيفة:

قلل وقت الاستحمام. يزيل الماء الساخن والدش أو الحمامات الطويلة الزيوت من بشرتك. قلل وقت الاستحمام أو الاستحمام ، واستخدم الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن.
تجنب الصابون القوي. يمكن للصابون والمنظفات القوية نزع الزيت من بشرتك. بدلاً من ذلك ، اختر منظفات خفيفة.
احلق بعناية. لحماية بشرتك وتليينها ، ضع كريم الحلاقة أو المستحضر أو ​​الجل قبل الحلاقة. للحصول على أقرب حلاقة ، استخدم ماكينة حلاقة نظيفة وحادة. احلق في اتجاه نمو الشعر وليس ضده.
اتركها حتى تجف. بعد الغسيل أو الاستحمام ، ربت بلطف أو امسح بشرتك بمنشفة حتى تبقى بعض الرطوبة على جلدك.
ترطيب البشرة الجافة. إذا كانت بشرتك جافة ، استخدمي مرطبًا يناسب نوع بشرتك. للاستخدام اليومي ، ضع في اعتبارك مرطبًا يحتوي على عامل حماية من الشمس.

تناول نظام غذائي صحي


يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي على أن تبدو بأفضل حال وتشعر به. تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست واضحة – لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن النظام الغذائي الغني بزيت السمك أو مكملات زيت السمك ومنخفض الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المكررة قد يعزز البشرة الشابة. يساعد شرب الكثير من الماء على إبقاء بشرتك رطبة.

إدارة الضغط


يمكن أن يؤدي الإجهاد غير المنضبط إلى جعل بشرتك أكثر حساسية ويؤدي إلى ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. لتشجيع بشرة صحية – وحالة ذهنية صحية – اتخذ خطوات للسيطرة على توترك. احصل على قسط كافٍ من النوم ، وحدد حدودًا معقولة ، وقلل من قائمة المهام الخاصة بك ، وخصص وقتًا للقيام بالأشياء التي تستمتع بها. قد تكون النتائج أكثر دراماتيكية مما تتوقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *